منتديات البابا شنودة الثالث
اهلا ًوسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى البابا شنودة الثالث نتمني ان تكون سعيد وانت بداخل المنتدي ، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا قم بالضغط علي تسجيل لتحصل علي عضوية المنتدي لتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي ، واذا كنت عضو بالمنتدي فا قم بالضغط علي دخول لتسجيل دخولك بعضويتك بالمنتدي .


المحبة التى لا تبذل هى محبة عاقر و بلا ثمر.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخولالكتاب المقدس مسموع
 

شاطر | 
 

 عيد النيروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن رب المجد
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 777
تاريخ الميلاد : 10/11/1993
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 24
الموقع : Ava-michael.mam9.com

مُساهمةموضوع: عيد النيروز    الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:16 am

الآية: "كذلك نحن ايضا اذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا ،لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة، ولنحاضر بالصبر فى الجهاد الموضوع امامنا" - عب 12 :1 .

- ما معنى كلمة نيروز؟
التقويم القبطى:
- قال هيرودت المؤرخ الإغريقى (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) عن التقويم القبطى (المصرى): [وقد كان قدماء المصريين هم أول من أبتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسماً بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم ، ويتضح لى أنهم أحذق من الأغارق...ة (اليونانيين) ، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوماً ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكى يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية] (عن كتاب التقويم وحساب الأبقطى للأستاذ رشدى بهمان).
- ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلف ومائتى سنة قبل الميلاد) السنة إلى 12 برجا فى ثلاثة فصول (الفيضان-الزراعة-الحصاد) طول كل فصل أربعة شهور ، قسموا السنة إلى أسابيع وأيام ، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضا إلى 60 قسماً.
- والسنة فى التقويم القبطى هى سنة نجمية نجم يسمى(Sirius) وهو لامع جدا وكانوا يراقبون ظهوره الإحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التى كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم فى يوم عيد الإله العظيم عندهم ، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيس) قرب الجيزة. حسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يوماً ، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى فى موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 يوم ، فقسموا طول السنة 365 على1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يوماً وربع. أى أضافوا يوماً كاملا لكل رابع سنة (كبيسة). وهكذا بدأت الاعياد تقع فى موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل. وحدث هذا التعديل عندما أجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) فى كانوبس Canopus (أبو قير حاليا بجوار الأسكندرية) وأكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل فى المرسوم الشهير الذى أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus
- وشهور السنة القبطية هى بالترتيب: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة)
- ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسى بل على المستوى الشعبى أيضاً وخاصة فى الزراعة. ولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الأستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصرى) يبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط , وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء .
- ونظرا لفداحه ما تحمله المسيحيون في عهد هذا الأمبراطور فقد أرّخوا لسنه 284 ميلاديه. وهي السنه التي أعتلي فيها الأمبراطور ديوقلديانوس عرش الأمبراطوريه. لذلك فأن التاريخ القبطي ينقص عن التاريخ الميلادي بمقدار 284 سنه وصار التاريخ القبطي أبتداء من هذا التاريخ يسمي تاريخ الشهداء الأطهار.
- وقد عرفت الكنيسه القبطيه بأنها كنيسه الشهداء. وقال المؤرخين أن عدد الشهداء الذين استشهدوا من مصر فاق عدد الشهداء المسيحيين في كل العالم. وقد جري المثل الشهير أن دم الشهداء كان هو بذار الكنيسه. لقد عذبهم بكل انواع العذاب. تاره بالحرق ، وتاره بالجلد , وأخري بتقطيع الأعضاء. ومن أراحه منهم فبالسيف.
- الا ان الله لم يترك هذا الطاغيه بل انتقم منه أنتقاما مروعا حيث أصيب بمس من الجنون في أواخر أيام حياته ثم نفي الي جزيره تكثر فيها الغابات كان يقطنها جماعه من الأقباط الذين فروا من وجهه والتجأوا اليها خوفا من طغيانه. الا أنهم عندما رأوا ما وصل اليه من حاله سيئه. نسوا كل شيء وأحسنوا اليه عملا بقول السيد المسيح (أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا الي مبغضيكم) فتفانوا في خدمته وأظهروا له من الوان العطف والموده ما جعله يسترد عقله. فكتب الي مجلس شيوخ روما يطلب منهم اطلاق سراحه واعادته الي عرشه ولكنهم رفضوا طلبه فرجعت له لوثه الجنون وزاد عليها فقدانه لبصره. وظل يعاني أمر الآلام حتي قضي نحبه في تلك الجزيره عام 305 م.
المعنى الروحي لعيد النيروز: ذكرى الشهداء ..
- تحتفل الكنيسة القبطية الارثودكسية فى 11سبتمبر (12 سبتمبر في السنوات القبطية الكبيسة – تقبل القسمة على 4) الموافق الاول من شهر توت فى كل عام بذكرى شهدائنا الذين لم يحبوا حياتهم فبذلوها حتى الموت من اجل محبتهم فى الملك المسيح
- لذلك تكرمهم الكنيسة فتجعل مستهل عامها هو هذه الذكرى العطرة فتقيم الاحتفالات تكريما لشهداء المسيحية، الذين كانت دماؤهم طريقا بدأت به المسيحية منذ فجرها تشق طريق الخلاص للعالم
- تقام الاحتفالات تكريما لهم، وتخليدا لذكراهم، وتبركا بسيرته، ايمانا من الكنيسة والمؤمنين بفاعلية شفاعتهم كما قال الرسول بولس "كذلك نحن ايضا اذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا ،لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة، ولنحاضر بالصبر فى الجهاد الموضوع امامنا" - عب 12 :1 .
- اننا نحتفل بهم لاننا فى حاجة دائما لتذكر بطولاتهم وفضائلهم كما قال الكتاب "انظروا الى نهاية سيرتهم وتمثلوا بايمانهم" عب 7:13
- والكنيسة حينما تفعل ذلك، وتقدم نماذج من سير الشهداء وقصص بطولاتهم وتضحياتهم وروحانياتهم، تفعله كعزاء للمؤمنين، وتبكيتا لهم على تراخيهم لتشجعهم على الجهاد الروحي والثبات في الحياة المسيحية
- اننا عندما نتكلم عن الشهداء، فانما نكشف عن فلسفة المسيحية فى الاستشهاد هذه الفلسفة التى جعلت الموت هينا فى سبيل الحب فى المسيح الذى احبنا اولاً.
- حارب فيه شهدائنا الظلم و ضحوا بنفوسهم لأجل من أحبهم و لكن ياتري ما هم فاعلين في زمن حول الشيطان حربه الي حرب داخلية دفاعا عن القيم الروحية بين الأنسان و نفسه ...؟؟

الأصل التاريخى لعيد النيروز، ومعنى كلمة نيروز: (توزع في ورق للجميع)
- النيروز أو عيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة ...و قد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار و ذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر..
- و لما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السين للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني و أنطونيوس) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز كلمة فارسية ..
- و لارتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء باللم فصارت نيلوس و منها أشتق العرب لفظة النيل العربية ..
- أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) و هو عيد الربيع عند الفرس و منه جاء الخلط من العرب
- و يقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط ..أن النيروز أختصار (نيارو أزمو روؤو) و هو قرار شعري ابتهالي للخالق لمباركة الأنهار..لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني (سبحوا أو باركوا)
- و عوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة (مثل كلمة أبشويس القبطية) و أصبحت نياروس و معناه الكامل عيد مباركة الأنهار..
حساب بداية السنة القبطية (توزع في ورق للجميع)
- نأخذ سنة 1726 للشهداء كمثال ..
- يطرح من السنة 4 اى 1726 - 4 = 1722
- نقسم الناتج على 28 اى 1722 ÷ 28 = 61 ويتبقى 14
رقم 28 هو دورة الشمس التى تتكرر كل 28 سنة
- نضيف الى 14 ربعها اى : 14 + 3.5 = 17.5 وتلغى الكسر ان وجد
- نطرح الاسابيع الكاملة من 17 : 17 - 14 = 3
- يكون الرقم 3 هو مايسمى ابقطى الشمس
- فإن كان أبقطى الشمس 1 تكون البداية يوم اربعاء، وان كان 2 تكون البداية يوم خميس، وإن كان 3 تكون البداية يوم جمعة وهكذا
- واضع هذه الحسابات هو البابا ديمتريوس الكرام وعاونه فيها بطليموس العالم الفلكى العظيم فى اواخر القرن الثانى الميلادى ، لذا يسمى هذا الحساب بحساب الكرمة نسبة للبابا ديمتريوس الكرام.
- 284 ميلادية= 1 قبطية ، لذلك ، لمعرفة السنة القبطية من الميلادية:
- في الفترة من يناير الي 10 سبتمبر: (الميلادية – 284) = القبطية
- في الفترة من 11 سبتمبر إلي آخر السنة الميلادية: (الميلادية – 283) = القبطية
طقس عيد النيروز:
- فرايحي حتى ليلة عيد الصليب 16 توت
- يعامل عيد النيروز معاملة الاعياد السيدية أي انه إذا وقع عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز ثم ترحل قراءات الآحاد الأربعة على آحاد شهر توت الباقية.
- تقال الليلويا فاي بيبى ولحن طاي شورى ومرد الابركسيس الخاص بالنيروز كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام والواطس وفى التوزيع تقال مديحة النيروز
تدريب:
- تأملي في سير القديسين والشهداء وتمثلي بهم في ايمانهم واعمالهم الصالحه، ليكونوا لكي قدوة وينيروا طريقك ويتشفعوا لك امام الله، وذلك لشفاعتهم ودالتهم القويه لدي الله.

الحان عيد النيروز

مرد الأبركسيس

إزمو إبى كلوم إنتى تى رومبى هتين تيك ميت أخرستوس أبشويس نى ياروؤو نيم نى مومى نيم نى سيتى نيم نى كاربوس .

مرد المزمور

الليلويا الليلويا إزمو إبى كلوم إنتى تى رومبى هتين تيك ميت أخرستوس أبشويس نى ياروؤو نيم نى مومى نيم نى سيتى نيم نى كاربوس الليلويا الليلويا .

مرد الأنجيل

الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا إزمو إبى كلوم إنتى تى رومبى هتين تيك ميت أخرستوس أبشويس .
فاى إيريبى أوؤو إيريبى ناف نيم بنيوت إن أغاثوس نيم بى إبنفما إثوؤاب يسجين تينو نيم شا إنيه. جى أف أزمارؤت .....

مرد التوزيع

الليلويا الليلويا بارك أكليل هذة السنة بصلاحك يارب .

ختام الصلاة
ذوكسابترى ............ كى نين ........... تين أوش إيفول .......
إزمو إبى كلوم إنتى تى رومبى هتين تيك ميت أخرستوس أبشويس نى ياروؤو نيم نى مومى نيم نى سيتى نيم نى كاربوس سوتى إممون أووه ناى نان

[center]]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

عيد نيروز عيد القديسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baba-shenouda.mam9.com
 
عيد النيروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البابا شنودة الثالث :: منتديات الملتميديا :: منتدى الافلام والكليبات الدينية-
انتقل الى: